الجلسات العلاجية للعلاج الطبيعي و اعادة التأهيل

الفحوصات والتحاليل

فحص طبي أولي

فحص طبي أولي

فحص طبي أولي عند الوصول، وذلك للحصول على أفضل تشخيص لحالة المريض على أساس التقارير الطبية لانشاء برنامج علاج طبيعي مناسب للحصول على أفضل النتائج من العلاج الطبيعي واعادة التأهيل.

فحوصات مخبرية

فحوصات مخبرية للعلاج الطبيعيمجموعة واسعة من الفحوصات المخبرية للحصول على معلومات أساسية عن الحالة الصحية و وظائف أعضاء الجسم بشكل كامل.

تخطيط القلب

تخطيط القلبجهاز تخطيط القلب يسجل نشاط عضلة القلب. لتقييم ما إذا كان نشاط القلب صحيح، أو إذا كان هناك بعض الاضطرابات. و يكشف عن الأضرار الحادة أو المزمنة في عضلة القلب وبشكل خاص احتشاء عضلة القلب، أو ما يعرف بالجلطة القلبية.

انشاء برنامج علاجي فردي

يتم انشاء برنامج علاج طبيعي مكثف خاص لكل مريض على حدى وذلك استناد للفحص الطبيي الأولي والتحاليل المخبرية وتخطيط القلب .

جلسات العلاج الطبيعي واعادة التأهيل

جهاز Huber Motion Lab

جهاز هوبر موشن لاب للعلاج الطبيعي
جهاز هوبر موشن لاب هو جهاز ذو تقنية حديثة في مجال العلاج الطبيعي واعادة التأهيل، التمارين على هذا الجهاز تساعد في تقوية عضلات الجسم والتوازن، ويساعد ايضا في اعادة تأهيل الركب و المفاصل والظهر.

معدات شيب ماستر

معدات شيب ماسترمجموعة معدات شيب ماستر للعلاج الطبيعي واعادة التأهيل هي أحد أفضل الأجهزة في العالم، تساعد تمرين الجسم حسب توصية الطبيب للمناطق المصابة وذلك دون ارهاق مفرط. تركز التمارين على تقوية العضلات واعادة التأهيل بعد الحوادث أو تمارين تقوية الجسم بشكل عام.

العلاج الفيزيائي الفردي

العلاج الفيزيائي الفردييركز التدريب الفردي على العضلات و العظام في مشاكل الجهاز الحركي و يتم تحت إشراف متخصصين. هذه التمارين مناسبة لتقوية العضلات وتخفيف الألم وتساعد في الحصول على الحركة الصحيحة في العادات اليومية. يتم اختيار نوع التدريبات من قبل المتخصصين و تتركز على الأجزاء المتضررة من الجسم.

مساجات رد الفعل الانعكاسي والأربطة

مساجات رد الفعل الانعكاسي والأربطةوهو تدليك يمكن أن يقدم فقط بعد فحص طبي. يؤثر المساج بواسطة ردود الفعل وتغيير تدفق الدم على أعضاء بعيدة عن الأماكن المدلكة في الجسم، حيث يمكن تحفيزها أو إعاقة نشاطها. هذا المساج له تأثير كلي في الجسم ، ويمكن أن يكون مهدئاً أو محفزا. تجاوب الجسم مع المساج يمكن أن يستمر لمدة 48 ساعة ، و يمكن أن تستمر النتائج الإيجابية على المدى الطويل.

العمود الفقري والمفاصل المحيطة

العمود الفقري والمفاصل المحيطةوهي حركات منتظمة ضمن نطاق محدود ، تسعى لاستعادة وظائف العمود الفقري والمفاصل المحيطة.

تقنيات الأنسجة اللينة

تقنيات الأنسجة اللينةهي نظام من التدليكات الخاصة من أجل إنعاش توتر و ليونة الأنسجة التي تؤدي إلى تحسين حركة المفاصل وتخفيف الآلام.

مساجات قوارير الهواء

مساجات قوارير الهواءوهي تقنية صينية قديمة حيث توضع على الجسم قارورة خاصة فارغة ثم يتم ضغطها لافراغها من الهواء. و عند اعادتها الى شكلها الرئيسي تسحب الطبقة السطحية من العضلات الى داخل القارورة وهكذا يتم التدليك. مساج قارورة الهواء هو مساج فريد من نوعه, حيث إنه تنشط حركة الدم في الأنسجة بشكل مكثف، وبعد جلسة واحدة يمكن أن يظهر التحسن و الارتياح من الالام .

تدريبات في المسبح + مساجات مائية

تدريبات في المسبح + مساجات مائيةمجموعة من التمارين في مسبح دافئ بعمق 130 سم. التدريبات تتم ضمن مجموعات صغيرة من 4-8 أشخاص ، ويستفاد من أن الماء يسهل العديد من التدريبات، ويساعد على استنفار جميع عضلات ومفاصل الجسم. المسبح مجهز بفتحات ضخ للتدليك تحت الماء و تحت المقاعد مما يساعد في استرخاء العضلات بعد اكمال التمارين. ويتم ذلك تحت إشراف مدرب مختص طوال الفترة.

ثيرابي ماستر ـ TherapiMaster

ثيرابي ماستر ـ TherapiMasterيتم هذا الأسلوب من التدريبات برفع الجسم الى الأعلى، ويقوده خبير في العلاج الطبيعي. بواسطة رفع الجسم الى الأعلى الجسم أخف وزنا وبالتالي يحد من ألم مفاصل الورك ومفاصل العجز ومفاصل الفقرات القطنية، و بهذا يمكن تمرينها وإعادة تأهيلها بسهولة. وبتكرار الحركة يتم استرخاء العضلات حول المفاصل. هذه التدريبات تعزز الدورة الدموية في العضلات، توقف انتشار المرض في المفاصل و تحسن حركة السوائل فيها

موتو دلاها ـ Motodlaha

موتو دلاها ـ Motodlahaجلسة موتو دلاها هي من أجل إعادة تأهيل الأطراف السفلية عند علاج الحالات المؤلمة للعظام والمفاصل بعد الحوادث أو بعد العمليات الجراحية لمفاصل الحوض والركبة والكاحل – بما في ذلك عمليات استبدال المفاصل. يتم استخدامها من أجل تمرين الأطراف وتوسيع مجال الحركة في المفصل.

مغاطس المساجات المائية

مغاطس المساجات المائيةحيث يتم تدفق الهواء عبر فتحات تحت ضغط عال ويتم بذلك تدليك كامل الجسم. مغطس المساج المائي يستخدم عدة نماذج ضخ للوصول الى الاسترخاء وتخفيف التوتر العضلي والنفسي. لهذه المغاطس تأثير إيجابي على كل أشكال الارهاق العضلي و تخفف آلام الظهر والرقبة والآلام المزمنة للحالات التي تنشأ بعد الحوادث وتصلب العضلات الناجم عن تكرار الحركات النمطية السيئة. وقد تم تجهيز بعض الأحواض بنظام العلاج الضوئي حيث يتم التأثير في مراكز الدماغ بأضواء مختلفة اللون ما يؤدي إلى تحسين وظائف الجسم وكذلك المزاج والعواطف.

مغطس دوامة الماء

مغطس دوامة الماءهو مغطس في حوض خاص، اللذي فيه الحرارة و حركة تدفق المياه يؤديان إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وتنشيط دورة الدم في معظم الأجزاء المتوترة من الأطراف العليا و السفلى. عند الأطراف العليا يتم التركيز على المفاصل الصغيرة لليد ومفصل الكوع ، و مجموعة عضلات الساعد. يحسن حركة الأطراف و الإحساس بهما. و في الأطراف السفلية يؤثر في المفاصل الصغيرة للقدم والكاحل وعضلات الساق. يحد دوماً من التورم ويحسن القدرة على الحركة و يأهل حركة الأقدام بدون الام.

مغطس كنايب ـ Kneip  للقدمين

مغطس كنايب ـ Kneip  للقدمينهذا الحمام مؤلف من حوضين مختلفين في درجة الحرارة، الأول بمياه ساخنة  (40 درجة مئوية) والثاني بمياه باردة (14 درجة مئوية).  بتناوب غمر القدمين في الحوضين مما يدريب شرايين الأطراف بشكل فعال . بعد الانتهاء من الجلسة تختفي الأورام وألم القدمين والكاحلين، وتتحسن تغذية جميع الأنسجة. ولذلك ينصح بهذا المغطس لمرضى السكري أو الذين يعانون من مرض الدوالي.

التدليك الكامل تحت الماء

التدليك الكامل تحت الماءيتم هذا التدليك بتيار الماء في مغطس دافئ. الأخصائي يدلك أعضاء الجسم المختارة بتيار مياه ضغطه 1-2 كيلو باسكال. التدليك تحت الماء هو مزيج من العلاج الحراري والميكانيكي. التدليك يخفف من التشنجات ، ويقلل من آلام الظهر و العضلات و الإرهاق. يساعد أيضا في تحسين التئام الجروح و مقاومة السيلوليت.

هيدرو  جت ـ Hydro.Jet

هيدرو  جت ـ Hydro.Jetمغطس تدليك جاف. و يتم بتدفق المياه من خلال غشاء بلاستيكي مرن ، هذا النوع من المغاطس يزيد من تدفق الدم ويقلل من التوتر العضلي. يعزز امتصاص الأوكسجين في الأوعية الدموية ، ويقلل من مستوى المواد السامة في العضلات ويساهم في تسريع عملية تجديد الأنسجة الحيوية. يزيد من عملية طرد الاندورفين و يزيد من الراحة النفسية، ويخفض ضغط الدم وله تأثير إيجابي في الدورة الدموية.